صعيدي كلام في كلام

مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِه 829894
ادارة المنتدي مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِه 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صعيدي كلام في كلام

مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِه 829894
ادارة المنتدي مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِه 103798

صعيدي كلام في كلام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِه

    Abohamada
    Abohamada
    المدير العـام
    المدير العـام


    دوله : egypt
    عدد المساهمات : 398
    نقاط : 1244
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 27/08/2011

    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِه Empty مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِه

    مُساهمة من طرف Abohamada الإثنين أغسطس 29, 2011 10:54 am



    مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِه Ua8F6-E6fU_106701692

    مَثَلُهُمْ
    كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ
    ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ [
    سورة البقرة - الآية 17 ]


    مثلهم
    كمثل الذي استوقد نارا فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم في
    ظلمات لا يبصرون صم بكم عمي فهم لا يرجعون إنهم لم يعرضوا عن الهدى ابتداء
    ولم يصموا آذانهم عن السماع وعيونهم عن الرؤية وقلوبهم عن الإدراك كما صنع
    الذين كفروا ولكنهم استحبوا العمى على الهدى بعد ما استوضحوا الأمر وتبينوه
    لقد استوقدوا النار فلما أضاء لهم نورها لم ينتفعوا بها وهم طالبوها عندئذ
    ذهب الله بنورهم الذي طلبوه ثم تركوه وتركهم في ظلمات لا يبصرون جزاء
    إعراضهم عن النور وإذا كانت الآذان والألسنة والعيون لتلقي الأصداء
    والأضواء والانتفاع بالهدى والنور فهم قد عطلوا آذانهم فهم صم وعطلوا
    ألسنتهم فهم بكم وعطلوا عيونهم فهم عمي فلا رجعة لهم إلى الحق ولا أوبة لهم
    إلى الهدى ولا هداية لهم إلى النور ومثل آخر يصور حالهم ويرسم ما في
    نفوسهم من اضطراب وحيرة وقلق ومخافة أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق
    يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت والله محيط بالكافرين يكاد
    البرق يخطف أبصارهم كلما أضاء لهم مشوا فيه وإذا أظلم عليهم قاموا ولو شاء
    الله لذهب بسمعهم وأبصارهم إن الله على كل شيء قدير إنه مشهد عجيب حافل
    بالحركة مشوب بالاضطراب فيه تيه وضلال وفيه هول ورعب وفيه فزع وحيرة وفيه
    أضواء وأصداء صيب من السماء هاطل غزير فيه ظلمات ورعد وبرق كلما أضاء لهم
    مشوا فيه وإذا أظلم عليهم قاموا أي وقفوا حائرين لا يدرون أين يذهبون وهم
    مفزعون يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت إن الحركة التي تغمر
    المشهد كله من الصيب الهاطل إلى الظلمات والرعد والبرق إلى الحائرين
    المفزعين فيه إلى الخطوات المروعة الوجلة التي تقف عندما يخيم الظلام إن
    هذه الحركة في المشهد لترسم عن طريق التأثر الإيحائي حركة التيه والاضطراب
    والقلق والأرجحة التي يعيش فيها أولئك المنافقون بين لقائهم للمؤمنين
    وعودتهم للشياطين بين ما يقولونه لحظة ثم ينكصون عنه فجأة بين ما يطلبونه
    من هدى ونور وما يفيئون إليه من ضلال وظلام فهو مشهد حسي يرمز لحالة نفسية ;
    ويجسم صورة شعورية وهو طرف من طريقة القرآن العجيبة في تجسيم أحوال النفوس
    كأنها مشهد محسوس الدرس الخامس دعوة الناس للإنحياز إلى المتقين وعندما
    يتم استعراض الصور الثلاث يرتد السياق في السورة نداء للناس كافة وأمرا
    للبشرية جمعاء أن تختار الصورة الكريمة المستقيمة الصورة النقية الخالصة
    الصورة العاملة النافعة الصورة المهتدية المفلحة صورة المتقين يا أيها
    الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون الذي جعل لكم
    الأرض فراشا والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا
    لكم فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون إنه النداء إلى الناس كلهم لعبادة
    ربهم الذي خلقهم والذين من قبلهم ربهم الذي تفرد بالخلق فوجب أن يتفرد
    بالعبادة وللعبادة هدف لعلهم ينتهون إليه ويحققوه


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 4:18 am